الإثنين 15 أكتوبر 2018
  • :
  • :
أخر اﻷخبار

برن وزيورخ… مساحات الأناقة والروعة والجمال

برن وزيورخ… مساحات الأناقة والروعة والجمال

سويسرا- سراة نيوز

لا يمكن للسائح أن تكتمل جولته في أوروبا ما لم يزر سويسرا ويتمتع بمناظرها الخلابة وطبيعتها الجميلة وبحيراتها البديعة ومدنها المتميزة وقراها الوادعة. فهذا البلد يأسرك بتنوعه الفريد وطعامه المتميز ومواصلاته الأنيقة ومياهه العذبة.
وعندما يتساءل المرء عن عاصمة ذلك البلد الأوروبي فسرعان ما سيتبادر إلى الأذهان مدينة جنيف ، وربما يذهب البعض إلى ذكر مدينة زيورخ، لكن الحقيقة المعروفة أن هناك عاصمة إدارية أو سياسية واحدة هي (برن) في حين تعد زيورخ العاصمة الاقتصادية، فيما تضم جنيف عددا من المنظمات الدولية لذا تعرف بعاصمة السلام والحياد.

وتتميز سويسرا بوسائل النقل العامة فيها، إذ يمكنك أن تحصل على ما يسمى SWISS PASS بمجرد وصولك إلى هناك، وهو عبارة عن تذكرة يمكن شراؤها بقيم ومدد مختلفة حسب حاجتك تستطيع من خلال ركوب كل وسائل النقل العامة ( باص – مترو – ترام – نقل بحري – تلفريك …الخ) . والطريف أن بإمكانك أن تركب كل هذه الوسائل وربما لا يصادفك مفتش أو مراقب يسأل عن التذكرة التي معك. والأمر لا يعتمد على الثقة فحسب بل على صرامة القانون لأنه إذا تم ضبطك وأنت تحمل تذكرة منتهية أو لاتحملها من الأساس فإنك ستعرض نفسك لغرامة مالية كبيرة جدا.


برن.. عراقة التاريخ

تسحر العاصمة برن السياح بجمال أبنيتها القديمة، وعراقة قصورها ومعالمها، ويغريه في الوقت نفسه هدوؤها الشديد، وأناقتها البالغة. فتلك المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 140 ألف نسمة يرجع تاريخها الى القرون الوسطى وتحديدا إلى القرن 12 الميلادي، وقد أسسها الدوق برتولد الخامس . ونظرا لتاريخها ومبانيها العريقة تم اختيارها عام 1983 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) ووضعها ضمن قائمة التراث الثقافي العالمي.
واشتق اسم برن من الدببة bear ، لذا فان من ابرز الاماكن التي يمكن زيارتها هو منتزه الدببة bear park وهو عبارة عن منطقة مسورة وسط المدينة تضم عددا من الدببة الضخمة التي يتابع الزوار حركاتها وطريقة لعبها وتناولها للطعام.
ويزهو وسط المدينة بكاتدرائية منستار التي تعتبر اعلى كنيسة في سويسرا، ويرى برجها الشاهق من مسافات بعيدة، وهناك أيضا مبنى البرلمان المتميز ، وبرج زيتجلوج الذي يضم أقدم ساعة ميكانيكية في العالم مستمرة في العمل حتى الآن، إذ تم صنعها في القرن 13.
ويتنقل المرء بين جوانب المدينة وطرقها الجميلة وطرفي نهرها الرقراق عبر جسورها الكثيرة ، لأن النهر الذي يزدان بحدائق على ضفتيه يحيط بالمدينة من 3 جوانب. وقد بني أول جسر بنى فيها في القرن 13 ولا يزال موجودا حتى الآن .
أما مباني (برن) فهي من الحجر الرملي ولا تزال تحتفظ بنفس قوتها الى الان. ويرجع استخدام الحجر الرملي الى القرن 15 م ، حيث شب وقتها حريق ضخم قضى على معظم مباني المدينة الخشبية وقتها، فتم الاتفاق على أن يتم بناء جميع المباني من الحجر الرملي الصلب. وتصادف الزائر للمدينة نوافير مياه في كل حي وطريق ، وهي تسمى مدينة النوافير لاحتوائها على نحو 200 نافورة تضخ مياها عذبة يشرب منها الجميع.


زيورخ .. عالم المال والاقتصاد

زيورخ هي عاصمة المال والاقتصاد والتجارة في سويسرا، وهي المدينة الأكثر ازدحاما ونشاطا وكثافة سكانية، إذ يبغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة، وهي تتربع في واد جميل بين جبلين يحدانها من الجانبين، فيما تتوسطها بحيرة أخاذة تمتد عشرات الكيلومترات.

متحف اتحاد كرة القدم FIFAلايمكن لك أن تزور زيورخ دون أن تعرج على متحف كرة القدم التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA الذي يؤرخ لتاريخ كرة القدم وجميع بطولات كاس العالم . ويضم المتحف أكثر من 1000 قطعة من المقتنيات التاريخية ( تي شيرتات – كرات قدم – احذية …الخ ) لأساطير كرة القدم، كما يضم مجموعة من الالعاب الترفيهية التي يمكن من خلالها قضاء وقت ممتع مع العائلة والاصدقاء الى جانب محل لبيع مقتنيات كاس العالم ومقهى ومطعم . ويضم المتحف حاليا النسخة الاصلية لكاس العالم التي ستتنافس عليها الدول المشاركة في النسخة المقبلة من كأس العالم التي ستستضيفها روسيا في يونيو المقبل .


أول مطعم نباتي في العالم

في زيورخ لا بد للسائح الذي يريد التمتع بكل معالمها من زيارة مطعم فريد من نوعه، وهو أول مطعم نباتي تأسس في سويسرا وأوروبا ، وفق موسوعة غينيس، إذ تأسس عام 1898 ، ولا يزال موجودا حتى الان ومن الصعب ان تجد فيه طاولة شاغرة طوال الايام الاسبوع .

– اسس المطعم مجموعة من رجال الاعمال الذين منعوا وجود اي نوع من انواع اللحوم او الاسماك في المطعم، وهو ما لم يجد قبولا في البداية بسبب سخرية الناس من المفهوم الذي يرتبط بالماشية او الماعز والخراف التي لا تأكل الا العشب والخضار .
– وبدأت شهرة المطعم واسمه HILTL عام 1901 عندما نصح الاطباء احد الخياطين الألمان وكان اسمه AMBROSIUS HILTL بالابتعاد عن اكل اللحوم والاكتفاء بكل ما هو نباتي، ومن ثم اصبح زبونا دائما للمطعم الذي اعجبه اكله. وبعدها سعى الى تملكه وسماه باسمه HILTL وإدخال الكثير من التعديلات عليه حتى اصبح من اشهر المطاعم في مطلع القرن الماضي ، وحاليا يدير المطعم الجيل الرابع من سلالة هذا الخياط حيث تم ادخال الكثير من التطوير عليه ، سواء على قائمة الطعام او طريقة الطبخ وغيرها .


شلالات الراين RHEIN FALL

– ومن زيورخ يمكن الانطلاق إلى شلالات الراين التي تعد من أعلى شلالات اوروبا وتقع في شمال سويسرا على بعد ساعة تقريبا من زيورخ بالقرب من الحدود الألمانية. ويدهش السائح أمام منظر تلك الشلالات الهادرة، حيث يصل متوسط تدفق المياه منها الى 250 مترا مكعبا كل ثانية ، لذلك بني بجوارها قبل قرون عدة أول مصنع لتصنيع الالومنيوم في اوروبا مستغلا الشلالات وسرعة تدفق مياهها في توليد الطاقة اللازمة للمصنع الذي نقل قريبا الى منطقة اخرى .
وهناك الكثير من الانشطة التي يمكن ممارستها خلال الزيارة للشلالات كركوب مركب او السباحة بالقرب من الشلالات (صيفا) او الجلوس لاحتساء المشروبات الساخنة او الباردة في المقهى المطل عليها او تناول وجبة غداء سريعة.




أضف تعليقاً