الخميس 13 ديسمبر 2018
  • :
  • :
أخر اﻷخبار

وكالة (ناسا) تعرب عن اعجابها بتزايد اهتمام الكويتيين باستكشاف الفضاء

وكالة (ناسا) تعرب عن اعجابها بتزايد اهتمام الكويتيين باستكشاف الفضاء

كونا) — اعربت ابرز علماء مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة (ناسا) الفضائية زينب ناغي كوكس عن اعجابها بتزايد اهتمام الكويتيين يوما بعد آخر بالنظر الى النجوم عبر اجهزة التلسكوب في محاولة لاستكشاف الفضاء هذا المسعى الصعب الذي يتطلب مساعدة من دول اكثر خبرة في هذا المجال.
وقالت كوكس في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) بمقر السفارة الامريكية بالكويت عقب لقائها عددا من الباحثين والشباب الكويتيين على هامش زيارتها دولة الكويت التي بدأت يوم الاحد الماضي وتستمر اسبوعا انها شهدت اهتماما من قبل الكويتيين بتكنولوجيا وبحوث الفضاء الامريكية.
واضافت انه من الممكن مساعدة الشباب الكويتيين على التعرف على الاقمار الصناعية المكعبة او الصواريخ موضحة ان الاقمار الصناعية المكعبة تعد اقمارا صناعية صغيرة جدا تساعد الجامعات الأمريكية الطلاب على بنائها من اجل منحهم خلفية عن كيفية عمل الاقمار الصناعية ووظائفها.
واوضحت كوكس انه عندما تفكر الدول في خطط لاستكشاف الفضاء فإن هذه الخطط عادة ما تكون الخطوات الاولى نحو تحقيق هذا الهدف مشيرة الى ان (ناسا) تقدم العديد من التدريبات للطلاب الدوليين ذوي التوجه العلمي.
واكدت ان الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي تمتلك برنامجا فضائيا مشيرة الى خطط دولة الامارات العربية المتحدة لإرسال مركبتها الفضائية الخاصة الى المريخ في عام 2021 والتي سوف ترصد الظروف على الكوكب الاحمر.
ولفتت كوكس الى التعاون الحالي بين وكالة (ناسا) ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي على مراقبة سطح الأرض من خلال الاقمار الصناعية.
وبينت ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تقوم بقييم البيانات والتحقق منها من خلال القمر الصناعي التابع ل(ناسا) (سماب) او مرصد رطوبة التربة النشيط السلبي وهو مرصد تم وضعه في مدار قطبي حول الارض مصمم لقياس رطوبة التربة على كوكب الأرض.
واعربت كوكس عن املها في ان تلهم زيارتها المزيد من الطلاب الانخراط في العلوم والهندسة التكنولوجية والرياضيات.
كما اعربت عن اعجابها بأعداد النساء المشاركات في البحث العلمي بالكويت مشيرة الى انها التقت العديد من ممثلي المؤسسات البحثية والاكاديمية العامة والخاصة مثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت وكلية العلوم والتكنولوجيا الكويتية وكلية تكنولوجيا الطيران على هامش زيارتها لدولة الكويت.
من جانبه قال السفير الامريكي لدى دولة الكويت لورانس سيلفرمان في تصريح مماثل ل(كونا) انه يتم حاليا الاعداد للتعاون على الخرائط الأرضية لدولة الكويت بين وكالة حماية البيئة الكويتية وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
واضاف ان هذا التعاون الذي سيشمل ارسال عدة باحثين من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الى دولة الكويت خلال شهرين لمساعدة العلماء الكويتيين على فهم بيئتهم بشكل افضل بما في ذلك كيفية التعامل مع الظروف المناخية الصعبة مثل العواصف الرملية والجفاف.
واعرب سيلفرمان عن امل الحكومة الامريكية أن تساهم زيارة كوكس في تشجيع التعاون مع دولة الكويت في مجال البحث العلمي والتكنولوجي خاصة بعد توقيع سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مذكرة تفاهم مع المسؤولين الأمريكيين شملت التعاون في مجالات البحث والتعليم خلال زيارته لواشنطن في سبتمبر من العام الماضي.
واوضح ان التواصل مع الناس والباحثين الآخرين المهتمين بالفضاء جزء مما تقوم به كوكس.
وبدوره قال نائب عميد كلية تكنولوجيا الطيران في الكويت مرزوق الشريفي ل(كونا) ان الشباب الكويتيين لديهم رغبة قوية في التعرف على علوم الطيران.
واضاف “زيارة كوكس للكويت تعود بالنفع علينا في قطاع الطيران اذ اجرت في وقت سابق جولة بالمعهد الاكاديمي واعربت عن وجود فرصة جيدة للتعاون مع (ناسا)”.
وبين ان كلية تكنولوجيا الطيران التي تمتلك ثلاث طائرات صغيرة من طراز (سيسنا) وطائرة (غلف ستريم) الامريكية الصنع يمكن ان تستفيد من الخبرات الاكاديمية الامريكية من خلال محاضرات من قبل الخبراء او شراء المعدات.
وفي سياق متصل اعرب الطالب الكويتي ناصر اشكناني احد اعضاء المجموعة البحثية للصواريخ المدارية ل(كونا) عن امله أن يرسل في يوم ما قمرا صناعيا مكعبا للفضاء.
وقال ان المجموعة وضعت مخططات (تصميم نموذج ثلاثي الابعاد) لتحقيق هذا الهدف وهم الآن بحاجة الى تمويل بقيمة 100 ألف دينار كويتي (334 الف دولار امريكي) واذن حكومي لبدء تنفيذ المشروع.
واعرب عن رغبته بالمشاركة في برنامج التدريب الداخلي في (ناسا) او شركة الفضاء الأمريكية الخاصة (سباسكس) اللتين اكد انهما ستقدمان له الكثير من المعلومات عن شغفه وذلك عقب لقائه بكوكس




أضف تعليقاً